hit counter script

ليبانون فايلز - فن وإعلام فن وإعلام

كريس مارتن يرفع علم فلسطين

الأربعاء ١٢ حزيران ٢٠٢٤ - 07:59

  • x
  • ع
  • ع
  • ع
اخبار ليبانون فايلز متوفرة الآن مجاناً عبر خدمة واتساب...
اضغط هنا

في إطار جولتها العالمية الأخيرة Music of the Spheres، أحيت فرقة الروك البريطانية الشهيرة «كولدبلاي» حفلتَيْن في أثينا، في 8 و9 حزيران (يونيو) الحالي. قد يكون الخبر عادياً لكثيرين، لولا حدوث أمرٍ لافت مرّ مرور الكرام على غالبية الحاضرين، ولم تلحظه أصلاً وسائل الإعلام أو روّاد مواقع التواصل الاجتماعي! وثّقت كاميرا «الأخبار» لحظة رفع مغني الفرقة الأساسي، كريس مارتن (47 عاماً)، العلم الفلسطيني على المسرح أمام جمهور هتف الصهاينة في صفوفه: «أعيدوهم (الأسرى الإسرائيليين لدى حماس) إلى منازلهم» بعدما سمعوا أغنية Yellow الشهيرة.
وبعد تأديته أغنيتين متتاليتين، أمسك كريس بعلم فلسطيني لفّه حول معصمه ورفعه عالياً! الفيديو
صحيح أنّ موقف الفرقة ليس حاسماً تجاه إسرائيل أو ما ترتكبه بحق الفلسطينيين منذ عقود، وصحيح أنّ البعض يتهمها أحياناً بالمساواة بين الضحية والجلّاد من منطلق «الإنسانية ونشر الحب»، غير أنّ هذه ليست المرّة الأولى التي تُظهر فيها دعمها للفلسطينيين. ففي عام 2011، أطلقت «كولدبلاي» أغنية Freedom of Palestine (حرّية فلسطين)، ضمن حركة دعم عالمية للقضية الفلسطينية تحت عنوان One World (عالم واحد)، جاءت نتيجة تعاون بين مجموعة من الموسيقيين، والفنانين، ومؤسسات عالمية، وجمعيات خيرية وأخرى غير حكومية، لرفع الوعي تجاه الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وما تأتّى عنه من فقر وانتهاك للإنسان ولحقوقه.
وفي عام 2017، نفت الفرقة موافقتها الرسمية على إقامة حفلة في الأراضي المحتلة، قبل أن تتعاون بعد عامين مع فرقة «الثلاثي جبران» الفلسطينية لإصدار أغنية «أرابيسك».
هذا ليس كلّ شيء، ففي حفلة أقيمت في طوكيو تشرين الثاني (نوفمبر) 2023، تحدّث كريس مارتن عن الحرب على غزة مطالباً الجمهور بالوقوف في وجه القمع والاحتلال والإبادة الجماعية، وحثّهم على نشر الحب حول العالم: «أؤمن بأنّ للجميع الحقّ في العيش على الأرض والتمتّع بحقّ الذهاب إلى أيّ مكان يريدونه. ولا نقبل بالاعتداء أو الإلغاء من أيّ نوعٍ كان. نحن ندعم الحبّ والسلام.».

  • شارك الخبر